نيوزيلاندا

حول نیوزیلندا

نیوزیلندا هي دولة في جنوب غرب المحيط الهادئ تتألّف من جزيرتين الجزيرة الشمالية والجزيرة الجنوبية بالاضافة الی عدد من الجزر الصغيرة، أبرزها جزيرة ستيوارت / راكيورا وجزر تشاتام. الاسم الأصلي لنيوزيلندا بلغة المأوري هو أوتياروا والتي تعني أرض السحابة البيضاء الطويلة. تضم نيوزيلندا أيضاً جزر كوك ونييوي وتوكلو. تبرز نيوزيلندا بعزلتها الجغرافية حيث تقع حوالي 2000 كيلومتر (1200 ميل) إلى الجنوب الشرقي من أستراليا عبر البحر التاسماني، وجيرانها الأقرب هم إلى الشمال كاليدونيا الجديدة وفيجي وتونغا. خلال عزلتها الطويلة تطورت في نيوزيلندا حيوانات مميزة تهيمن عليها الطيور، والتي انقرض العديد منها بعد وصول البشر والثدييات التي أدخلوها.
قسم المستوطنون الأوروبيون الأوائل نيوزيلندا إلى مقاطعات. ألغيت هذه المقاطعات في عام 1876 لصالح مركزية الحكومة لأسباب مالية. نتيجة لذلك لا تمتلك نيوزيلندا كيانات دون وطنية مثل الولايات أو المقاطعات أو الأقاليم. لكن روح المقاطعات لا تزال حية وهناك منافسة شديدة تبرز في الأنشطة الرياضية والثقافية. في عام 1989، قامت الحكومة بإعادة التنظيم الكلي للحكومة المحلية، منفذة الهيكل الحالي من مستويين من المجالس الإقليمية والسلطات المحلية التي تشكلت بموجب قانون الحكم المحلي عام 2002. تمتلك نيوزيلندا 12 من المجالس الإقليمية لإدارة المسائل البيئية الإقليمية والنقل و 73 من السلطات المحلية التي تدير الطرقات والصرف الصحي وتصريحات البناء والمسائل المحلية الأخرى. السلطات الإقليمية هي 16 مجلساً بلدياً و 57 من مجالس المقاطعات ومجلس جزر تشاتام.
غالبية سكان نيوزيلندا من أصل أوروبي، بينما الماوري الأصليون هم أكبر أقلية. يشكل الآسيويون وغير الماوري البولينيزيون أيضاً مجموعات أقلية كبيرة ولا سيما في المناطق الحضرية. تعد نيوزيلندا من البلدان المتقدمة حيث تصنف عالياً في التصنيفات الدولية في العديد من المواضيع بما في ذلك التعليم والحرية الاقتصادية وانعدام الفساد. كما تصنف مدنها أيضاً باستمرار بين الأكثر ملاءمة للعيش في العالم. كانت اللغة الإنجليزية اللغة الرسمية الوحيدة في نيوزيلندا حتى عام 1987، وما تزال سائدة في معظم أرجاء نيوزيلندا. أصبحت لغة المأوري لغة رسمية وفقاً لقانون 1987 للغة الماوري. وهناك أيضاً لغة الإشارة النيوزيلندية الخاصة بالصم طبقا لقانون خاص بهذه اللغة صدر عام 2006. هاتان اللغتان هما الأكثر شيوعاً واستخدما في نيوزيلندا حيث يتحدث الإنجليزية 98 ٪ من السكان بينما لغة الماوري يتكلم بها 4.1 ٪ من السكان. هنالك لغات أخرى غير رسمية مثل لغة ساموا وهي اللغة غير الرسمية الأكثر استعمالاً (2.3 ٪)، تليها اللغة الفرنسية والهندية ويوي ولغة شمال الصین.
تمتاز نيوزيلندا بمستوى عال من الرضا عن الحياة وفقاً للدراسات الاستقصائية الدولية وهذا على الرغم من انخفاض مستويات الناتج المحلي الإجمالي عن العديد من دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الأخرى. تحتل البلاد المرتبة 20 على مؤشر 2009 للتنمية البشرية والمرتبة 15 في مؤشر الإيكونوميست جودة الحياة العالمي لعام 2005. حازت البلاد على المرتبة الأولى من حيث رأس المال الاجتماعي والعاشرة في الازدهار العام في مؤشر الازدهار لمعهد ليجاتوم 2009. بالإضافة إلى ذلك، في إحصائية جودة الحياة لمعهد ميرسر لعام 2009 احتلت أوكلاند المرتبة الرابعة وويلينغتون المرتبة الثانية عشرة عالمياً. الضرائب في نيوزيلندا أخف عبئاً مما هي عليه في بلدان منظمة التعأون والتنمية الاقتصادية الأخرى.

 

الفصول في نيوزيلندة

  • الربيع – سبتمبر، أكتوبر، نوفمبر
  • الصيف – ديسمبر، يناير، فبراير
  • الخريف – مارس، أبريل، مايو
  • الشتاء – يونيو، يوليو، أغسطس

 

التعلیم في نیوزیلندا

يتشابه نظام التعليم النيوزلندي مع نظيره في أستراليا و بريطانيا. فالتعليم مجاني للذين تترأوح أعمارهم بين 5 و 19 سنة ولكنه إلزامي للذين تتراوح أعمارهم 6 و 17 سنة و يلتحق الأطفال بالمدارس الإبتدائية في السنة الخامسة من عمرهم. هناك مدارس إبتدائية و ثانوية حكومية تدعمها الدولة و تديرها مجالس تعليم منتخبة من أولياء الطلاب و هناك أيضا مدارس إبتدائية و ثانوية خاصة و لكنها تتلقى بعض الدعم من الحكومة و تخضع لقوانين وزارة التربية و التعليم النيوزلندية.
هناك أيضا العديد من مدارس التعليم عن بعد و المعاهد العليا و مراكز لتعليم الكبار و التي توفر فرص التعليم المستمر مدى الحياة. يبدأ العام الدراسي في شهر فبراير و ينتهي في شهر نوفمبر أو ديسمبر و تكون الإجازة المدرسية ما بين ديسمبر و نهاية يناير من كل عام.
هناك ثماني جامعات في نيوزلندا و هي جامعة أوكلند (The University of Auckland) و جامعة أوتاغو (University of Otago) و جامعة كانتربيري (University of Canterbury) و جامعة فكتوريا (Victoria University of Wellington) و جامعة ماسي (Massey University) و جامعة ويكاتو(The University of Waikato) و جامعة أوكلند للتكنولوجيا (Auckland University of Technology) و جامعة لنكولن (Lincoln University).
تتمتع الجامعات النيوزلندية بسمعة علمية مرموقة في العالم و توفر برامج دراسية من مستوى البكالوريوس إلى الدكتوراه كما توفر برامج اللغة الإنجليزية و الدراسات التحضيرية. و بالإضافة للجامعات يوجد مجموعة من المعاهد التقنية و التكنولوجية منها ما هو حكومي و منها ما هو خاص. توفر هذه المعاهد برامج دراسية و تدريبية معادلة للبرامج المقدمة بالجامعات النيوزلندية. و أما الرسوم الدراسية فهي تختلف من جامعة إلى أخرى و من معهد إلى آخر بحسب الاختصاصات و بصورة نسبية حسب تصنيف الجامعة و مستواها الأكاديمي.
تمتد السنة الجامعية من شهر فبراير إلى شهر نوفمبر من كل عام و يمتد الفصل الدراسي الأول من نهاية شهر فبراير أو بداية شهر مارس إلى نهاية شهر يونيو و الفصل الدراسي الثاني من بداية شهر يوليو إلى نهاية شهر نوفمبر. و أما الفصل الدراسي الصيفي فيبدأ من بداية شهر يناير و ينتهي في نهاية شهر فبراير.

الثانوية
بصورة عامة التعليم الاعدادي لا يختلف في مضامينه عن الاسلوب الاسكتلندي؛ الا في مواعيد بدء العام الدراسي فقط. فالسنة الدراسية النيوزلندية تبدأ في فبراير من كل عام وتنتهي في نوفمبر؛ وفي بعض الاحيان هناك بعض التخصصات يمكن للطالب البدء في يونيو. أما العطلة فتكون ما بين نوفمبر ونهاية يناير من كل عام.بعد ان تنتهي المرحلة الاجبارية والتي هي حتى سن السابعة عشر من عمر الطالب؛ اي بعد ان ينهي الطالب Six Form أمامه خياران الأول ان يتم السنة التمهيدية للجامعة أو ينخرط في برامج يؤهله للحصول على شهادة تكنولوجية. ومثل هذه الشهادات تمنح من قبل المعاهد الفنية والمعروفة بالـ Polytechnics والكليات التكنولوجية والتربوية وبعض المؤسسات التي تعنى بالتدريب الخاص.

التعلیم العالي
قبل البدء بالتعليم الجامعي النيوزلندي علينا ان نؤكد على نقطة مهمة؛ وهي امكانية الطالب في اللغة الانكليزية ومدى استيعابه المواد الدراسية اذا لم يكن ملما باللغة. كما هو معروف هناك اساسا في اللغة لغرض الحصول على قبول في الجامعة ويبدو ان شرط اللغة في الجامعات النيوزلندية لا يختلف تمأما عن ما هو معمول به في الجامعات البريطانية والاسترالية والايرلندية وغيرها.
ولكن يبدو ان الجامعات النيوزلندية اكثر صرامة في موضوع اللغة من غيرها وللحيلولة دون وضع الطالب في إشكال معين نود ان نبين ان احد شروط دخول السنة التمهيدية الجامعية لا يمكن ان تتم الا اذا كان الطالب قد حصل على الاقل 5 درجات في كل جزء من مكونات امتحان ال IELTS؛ اي ان يكون الطالب قد حصل على 5 درجات في القراءة والكتابة والاستماع والتحدث؛ أو 500 في امتحان الـ TOFEL.
وبالاضافة إلى ذلك يمكن لمن حصل على درجة C أو فما فوق في امتحان اللغة الانكليزية في GCSE أو O level ان ينخرط في برنامج السنة التمهيدية. كما يحق لمن اكمل شهادة امتحان اللغة الانكليزية التابعة لجامعة كيمبردج المسماة بـ Cambridge Certificate of Advanced English (CAE) من ان يقدم للسنة التمهيدية. واذا ما نجح الطالب في السنة التمهيدية يجب ان يكون مستواه في اللغة الانكليزية قد تحسن لما هو مطلوب من شروط لدخول الاختصاص المراد اكمال الدراسة فيه.
الشهادة التي تمنح بعد اتمام التعليم الإعدادي يمكن حصرها بدءاً بالتقويمية الجامعية وتيليها الدبلوم ومن ثم البكالوريوس فالدراسات العليا. وجميع هذه الشهادات تمنح من قبل الجامعات النيوزلندية وبعض من الشهادات الأولية تمنح من قبل بعض الكليات الفنية. تستغرق فترة الدراسة للحصول على البكالوريوس في الجامعات النيوزلندية ثلاث سنوات لاختصاصات العلوم الإنسانية والعلوم الأساسية والزراعة؛ علماً أن بعض الاختصاصات تحتاج إلى سنة رابعة للحصول على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف؛ والبعض الاخر لا يحتاج إلا ثلاث سنوات وذلك حسب انظمة الجامعة التي يدرس فيها الطالب.
أما الاختصاصات الهندسية والقانونية والصيدلة والمختبرات الطبية وطب العيون فتستغرق أربعة سنوات. في حين تستغرق الدراسة للحصول على بكالوريوس في الهندسة المعمارية وطب الاسنان خمسة سنوات. أما الطب البشري فيستغرق ست سنوات للحصول على البكالوريوس. ولعل من الأجدر هنا أن نبين

 

شروط القبول للجامعات النيوزلندية

شروط القبول للجامعات النيوزلندية للحصول على البكالوريوس والتي يمكن اجمالها بما يلي

  • يشترط بالمتقدم ان يكون ملماً باللغة الانجليزية؛ وعليه أداء امتحان لمعرفة كفاءته وعليه ان يكون قد حصل على 6-6.5 في IELTS؛ أو 500-550 في TOFEL. أما اذا كان المتقدم ليس له تلك المقدرة في اللغة الانجليزية؛ تقوم الجامعة بتسجيله في برامجها الخاصة باللغة والذي يعرف بالـ Mainstream قبل البدء بالكورس الاكاديمي.
  • شهادة الثانوية العامة
  • ما يثبت منحه بعثة بالنسبة لطلبة البعثات؛ وضمان بنكي للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص
  • أن ينهي الطالب السنة التمهيدية التي تديرها الجامعة المقدم اليها الطالب
  • ملئ استمارة طلب التسجيل في الجامعة المراد الدراسة فيها؛ على أن تقدم مع الأوراق المطلوبة والمبينة أعلاه قبل 1 سبتمبر من كل عام دراسي.

هذه الشروط المدرجة اعلاه يمكن لمعهد اللغة الذي يدرس فيه الطالب مساعدته في الحصول على مقعد دراسي في إحدى الجامعات النيوزلندية وفق الاختصاص الذي يختاره. وفي الجدول ادناه نجد الاختصاص العام وفترة الدراسة للحصول على البكالوريوس وشرط اللغة الانجليزية بالنسبة إلى ال IELTS أو ما يعادلها.

 

الدراسات العليا

يمكن تقسيم الدراسات العليا في الجامعات النيوزلندية إلى عدة أقسام ويمكن اجمالها بما يلي

  • الدبلوم الجامعي Graduate Diploma: ومدة هذا الكورس سنة واحدة ولا يستوجب على الطالب أن يكون ذو خبرة معينة بقدر ما يجب أن يكون قد حصل على البكالوريوس بالإضافة إلى الشروط التي سوف نأتي عليها
  • دبلوم الدراسات العليا Postgraduate Diploma :ومدة الدراسة فيه سنة واحدة كاملة ويتوجب على المتقدم لهذا الكورس ان يكون ملما بالاختصاص الذي ينوي دراسته وقد اكمل االبكالوريوس في هذا الجانب ايضا
  • الماجستير Master’s Degree: للحصول على هذه الشهادة بعد البكالوريوس بمدة سنتين؛ وفي بعض الاختصاصات سنة واحدة اذا كان المتقدم قد حصل على البكالوريوس وإحدى الشهادتين المذكورتين في الفقرتين (1, 2) اعلاه؛ أو انه حصل على شهادة البكالوريوس مع مرتبة الشرف والتي تستغرق الدراسة لها أربعة سنوات في بعض الاختصاصات
  • الماجستير الفلسفي M.Phil: وهو ماجستير عن طريق البحث وشبيه في اداءه بشهادة الدكتوراة ويشترط ان يكون الطالب قد حصل على البكالوريوس مع مرتبة الشرف فما فوق لينخرط في هذا البرنامج؛ ويمكن الحصول على هذه الشهادة بعد الماجستير المذكور في الفقرة 3 بسنة واحدة فقط
  • الدكتوراه Doctorate: وهي لا تختلف عن اسلوب شهادة الدكتوراة الممنوحة في بريطانيا؛ ويشترط بالمتقدم ان يكون قد اكمل الماجستير بنجاح. وتستغرق مدة البحث في هذه الشهادة على الاقل سنتين

 

بعد عرض الشهادات العليا التي تمنحها الجامعات النيوزلندية لا بد ان ان نعرج على شروط التقديم عليها:

  • ملئ استمارة التقديم للجامعة النيوزلندية الخاصة بالدراسات العليا
  • يشترط بالمتقدم ان يكون ملما باللغة الانكليزية؛ وعليه اداء امتحان IELTS لمعرفة كفاءته وعليه ان يكون قد حصل على 6-6.5 في IELTS؛ أو 500-550 في TOFEL
  • الشهادات التي حصل عليها مترجمة باللغة الانكليزية مع كشف الدرجات
  • ما يثبت منحه بعثة بالنسبة لطلبة البعثات؛ وضمان بنكي للطلبة الدارسين على حسابهم الخاص
  • السيرة الذاتية وشهادة التدريب والدورات إن وجدت
  • رسالتا تزكية يشترط في إحداهما أن تكون أكاديمية
  • ما لا يقل عن 500 كلمة تبين مشروع البحث الذي ينوي الطالب إنجازه في أية شهادة عليا

 

أما جامعات نيوزلندا فتعتبر جامعة أوكلاند Auckland من اكبر الجامعات النيوزلندية واعرقها؛ اذا تأسست رسميا في الثالث والعشرين من شهر مايو عام 1883م؛ وذلك كجزء من جامعة نيوزلندا التي تفرعت منها الجامعات المدونة ادناه قبل الغائها. واليوم تضم هذه الجامعة ما يقارب 26 الف دارس في مختلف الاختصاصات العلمية الأساسية والإنسانية والطبية وغيرها. وقياسا بالجامعات العالمية الأخرى الجامعات النيوزلندية تضاهي كبرياتها؛ فعلى سبيل المثال تعتبر جامعة أوكلاند وجامعة كانتبري وأوتكو من الجامعات التي تضاهي في مقياسها الاكاديمي الجامعات البريطانية التي تقع في سلم 5-12 من أفضل الجامعات البريطانية

 

الجامعات النيوزلندية

للمزيد من المعلومات حول الجامعات يرجى الإتصال بنا أو زيارة موقع وزارة التعليم العالي.
ينحصر عدد الجامعات النيوزلندية في ثمان جامعات تمنح كافة الدرجات العلمية و 6 معاهد تمنح الدرجات للطلاب تحت التخرج، ويسود نمط التعليم البريطاني على سياسة التعليم في نيوزلاندا

 

متطلبات التأشيرة

للمزيد من المعلومات حول التأشيرات يرجى الإتصال بنا

إتصل بنا

نحن نساعدك في تحقيق أهدافك وطموحاتك  تواصل معنا