الولايات المتحدة الأمريكية

حول الولایات المتحدة الامریکیة

هي جمهورية دستورية فيدرالية تضم خمسين ولاية ومنطقة العاصمة الاتحادية. تقع معظم البلاد في وسط أمريكا الشمالية، حيث تقع 48 ولاية وواشنطن العاصمة بين المحيط الهادي والمحيط الأطلسي وتحدها كندا شمالا والمكسيك جنوبا. تقع ولاية ألاسكا في الشمال الغربي من القارة، وتحدها كندا شرقا وروسيا غربا عبر مضيق بيرينغ. أما ولاية هاواي، وهي عبارة عن أرخبيل فتقع في منتصف المحيط الهادئ.
كما تضم الدولة العديد من الأراضي والجزر في الكاريبي والمحيط الهادئ. تأتي الولايات المتحدة في المركز الثالث أو الرابع من حيث المساحة (3.79 مليون ميل مربع أو 9.83 مليون كم2)، وتحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد السكان (307 مليون نسمة). وتتميز الولايات المتحدة بأنها واحدة من أكثر دول العالم تنوعاً من حيث العرق والثقافة، وجاء ذلك نتيجة الهجرة الكبيرة إليها من بلدان مختلفة. يعتبر الاقتصاد الأمريكي أكبر اقتصاد وطني في العالم، حيث يقدر إجمالي الناتج المحلى لعام 2008 بنحو 14.3 تريليون دولار أمريكي (23 في المائة من المجموع العالمي، استنادا إلى إجمالي الناتج المحلي الاسمي و 21 ٪ تقريبا من حيث القوة الشرائية).
تأسست البلاد عن طريق ثلاث عشرة مستعمرة بريطانية على طول ساحل المحيط الأطلسي. أصدرت هذه المستعمرات إعلان الاستقلال في الرابع من يوليو عام 1776، والذي أقر باستقلالهم عن بريطانيا العظمى وتشكيل حكومة اتحادية. هزمت الولايات المتمردة بريطانيا العظمى في الحرب الثورية الأمريكية، وهي أول حرب استعمارية ناجحة تحصل على الاستقلال. اعتمدت اتفاقية فيلادلفيا الدستور الأميركي الحالي في السابع عشر من سبتمبر عام 1787؛ وتم التصديق عليه في العام التالي مما جعل تلك الولايات جزءاً من جمهورية واحدة لها حكومة مركزية قوية. كما تم التصديق على وثيقة الحقوق في عام 1791، وتضم عشرة تعديلات دستورية لتضمن الكثير من الحقوق المدنية الأساسية والحريات.
في القرن التاسع عشر، حصلت الولايات المتحدة على أراض من فرنسا، وأسبانيا، والمملكة المتحدة، والمكسيك، وروسيا، كما ضمت إليها جمهورية تكساس وهاواي. أدت النزاعات بين منطقة الجنوب الزراعية ومنطقة الشمال الصناعية حول حقوق الولايات والتوسع في تجارة الرقيق إلى نشوب الحرب الأهلية الأمريكية في ستينات القرن التاسع عشر. منع انتصار المنطقة الشمالية حدوث انقسام في البلاد، مما أدى إلى نهاية العبودية القانونية في الولايات المتحدة. أصبح الاقتصاد الوطني أضخم اقتصاد في العالم بحلول عام 1870.وأكدت الحرب الأمريكية الإسبانية والحرب العالمية الأولى على القوة العسكرية للبلاد. وفي عام 1945، خرجت الولايات المتحدة من الحرب العالمية الثانية لتكون أول دولة تمتلك أسلحة نووية، وعضوا دائماً في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وعضواً مؤسساً في منظمة حلف شمال الأطلسي. كما أصبحت الولايات المتحدة القوى العظمى الوحيدة في العالم بعد انتهاء الحرب الباردة وتفكك الاتحاد السوفياتي. يبلغ مقدار ما تنفقه الولايات المتحدة على القوات الأمريكية حوالي 41% في المائة من الإنفاق العسكري العالمي، كما تعد قوة اقتصادية وسياسية وثقافية عالمية

 

التعليم في امريكا

نظام التعليم في امریكا نظام” لا مركزي”، ولهذا السبب فان القوانين التي تحكم هيكل ومضمون برامج التعليم تتنوع بدرجة كبيرة ما بين ولایة واخرى، ومع ذلك تبدو هذه البرامج متشابهة بشكل ملحوظ بسبب العوامل المشتركة بين هذه الولایات كالحاجات الاجتماعية والاقتصادیة والتنقل المتكرر للطلاب والمعلمين من ولایة إلى أخرى ومن ثم فإن التجریب والتنوع في كل ولایة لا یعوق دون ظهور شكل عام للنظام التعليمي في إمریكا والتعليم العام إجباري في الولایات المتحدة الأمریكية ومجاني في كافة المدارس الحكومية ویبدأ عادة من سن السادسة أو السابعة وحتى سن السادسة عشر وإلى أن یستكمل الطالب دراسة المرحلة الثانویة التي تنتهي في الصف الثاني عشر أما بالنسبة للمدارس الخاصة فيسمح لها بالعمل وفق تراخيص خاصة وقواعد تتبع لإعتماد هذه المدارس من قبل الولایة التابعة لها

 

شروط القبول للدراسة في الجامعات الأمريكية

شروط القبول والتسجيل

  • أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو شهادة H.S.D وهي دبلوم المدرسة الثانوية كما أن معظم الجامعات تقبل الشهادة (H.S.E.D) والتي تعني Equivalency Diploma-High School والتي تعطى بموجب نتائج امتحان الـ (G.E.D) وهي مختصر General Educational Development .
  • اجتياز امتحان التوفل (TOFEL) في اللغة الإنجليزية بمعدل يختلف باختلاف الجامعة والمستوى التعليمي، وكذلك فان أغلب الجامعات تطلب امتحان (GRE) أو الجيمات (GMAT) أو كليهما وذلك للدراسات العليا علماً بأن بعض الجامعات الأمريكية تعطى قبولاً مشروطاً بالحصول على العلامة المطلوبة في التوفل أو بدراسة اللغة الإنجليزية ضمن برامج الجامعة ذاتها.
  • إثبات القدرة المالية (Financial Statement) وهذه غالباً ما تكون على شكل وثيقة موقعة من البنك تشير إلى أن الطالب مؤهل مادياً ليتحمل نفقات الدراسة في الجامعة المعنية أو رسالة الابتعاث (إذا كان الطالب مبعوثاً) خلال سنوات دراسته
  • أما فيما يتعلق بالدراسات العليا فانه بالإضافة إلى ذلك فان الجامعة تطلب من الطالب رسائل توصية وسيرة ذاتية (Proposal) خطة للبحث الذي سيجريه الطالب، وكذلك شهادة خبرة وآية منشورات أو مطبوعات من نتائج مقدم الطلب وحتى يقبل الطالب في الدراسات العليا فان عليه أيضا أن يكون حامل لشهادة بكالوريوس من جامعة معترف بها، أو شهادة معادلة لشهادة معترف بها.

الوثائق المطلوبة لتقديم الطلبات

  • كشف علامات الثانوية العامة باللغة الإنجليزية
  • الكفالة المالية تفيد بأن الطالب يستطيع تحمل نفقات الدراسة في الجامعة المعنية
  • بعض الجامعات تطلب
    • صورة عن شهادة الميلاد مصدقة حسب الأصول
    • شهادة خلو من الأمراض مصدقة حسب الأصول
  • تعبئة طلبات الالتحاق بالجامعة (لكل جامعة طلبها الخاص بها)
  • صورة عن جواز السفر
  • أربع صور شخصية

ملاحظة بعض الجامعات تعتمد المعدل العام في الكشف وبعضها تعتمد الدرجات مثل (abc) في العلامات

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة

فيما يتعلق بالرسوم الدراسية وتكلفة المعيشة فإنها تتأثر بدرجة عالية بالولاية التي تقع فيها الجامعة , الأرقام التالية هي أرقام تقريبية تتعلق بمنطقة واشنطن العاصمة.

نظام الدراسة ولغة التدريس

إن النظام المعتمد في الدراسة هو نظام Credit Hour System ولغة التدريس هي اللغة الإنجليزية مع وجود جامعات قليله تدرس بلغات أخرى كاللغة الفرنسية والاسبانية

موعد تقديم الطلبات

أما بالنسبة لمواعيد بداية ونهاية تقديم الطلبات مرتبطة بتقسيم السنة الدراسية إلى ثلاثة فصول تحكمها مواعيد محددة فيها شيء من المرونة يختلف باختلاف الجامعة.

  • الخريف الأول من شهر أيار
  • الربيع الأول من شهر أيلول (سبتمبر)
  • الصيف الأول من شهر شباط (فبراير)

 

التعلیم المهني

إن التعليم يهدف في المقام الأول إلى تحسين إمكانيات الإنتاج في سوق العمل، و بالتالي يجب أن يكون هناك تطابق بين احتياجات سوق العمل و نموذج التعليم الذي يساهم في إعداد قوى العمل بناءً على تمثل وفهم تلك الاحتياجات بشكل مدقق ، و يأتي التدريب الاحترافي هنا بكونه نموذجاً من التعليم يبحث في المقام الأول عن تلبية احتياجات سوق العمل و عن المهارات النظرية و العملية المطلوبة للقيام بواجبات العمل و التميز فيه و بما ينسجم مع الواقع الحقيقي للعمل.
و كان للقفزة الهائلة في مجال التكنولوجيا و تطبيقاتها الأثر الكبير في تفعيل الاهتمام بموضوع التعليم الاحترافي في الولايات المتحدة الأمريكية حيث تم خلق مئات الآلاف من فرص العمل الجديدة في حقول جديدة تحتاج إلى خلق كوادر مؤهلة تأهيلاً جديداً للعمل في تلك الحقول العملية التي لم تكن موجودة سابقاً ، و مثال على ذلك هو حيز و إدارة أسواق المال و البورصات و التجارة الالكترونية والتسويق العالمي . . الخ.
و تسعى الأكاديمية الأمريكية للعلوم و التكنولوجيا إلى الاحتفاظ دائماً بالسوية العلمية الراقية للمادة العلمية التي تقدمها على حد سواء لطلابها داخل الولايات المتحدة الأمريكية و خارجها ، بالتوازي مع البحث المستمر لتقديم أفضل المعارف العلمية و الخبرات العملية لتمكن المتخرج من الأكاديمية الأمريكية للعلوم و التكنولوجيا من القيام بعمله الوظيفي بالشكل الأميز و الأكثر إبداعاً مما يضمن له التفوق الدائم و شغل أفضل المواقع المهنية و الوظيفية التي يستحقها .

 

المدارس الثانویة

ينقسم التعليم الثانوي في الولايات المتحدة إلى مدارس ثانوية صغرى (المتوسط/ الإعدادي في البلاد العربية) وثانوية عليا (الثانوية في بعض البلاد العربية). وينال التلاميذ شهادة الدبلوم بعد إكمال كل الصفوف الدراسية.
وفي معظم المجتمعات المحلية يتخذ التعليم الشكلين المذكورين، وعادة ما يلتحق التلاميذ بالمدرسة الثانوية الصغرى من المستوى السابع وحتى المستوى التاسع. ويتجه معظم خريجي الثانوية الصغرى إلى المدرسة الثانوية العليا فيدرسون مقررات مختلفة.
وتمنح معظم المدارس الثانوية تعليمًا عامًا ومهنيًا؛ حيث يدرس التلاميذ الذين يرغبون في مواصلة تعليمهم في المقررات العامة. أما الذين يرغبون في العمل بعد إكمال المرحلة الثانوية فيدرسون مقررات مهنية.
يلتحق حوالي 60% من تلاميذ المرحلة الثانوية في الولايات المتحدة بواحدة من 3,000 مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي. وأكثر من نصف هذه المؤسسات كليات تابعة للولايات وتضم آلاف الطلاب. وتشمل مؤسسات التعليم العالي أيضًا، كليات المجتمع، والكليات المتوسطة والمعاهد الفنية والجامعات ومدارس مهنية متفرقة.

 

الجامعات الأمريكية

للمزيد من المعلومات حول الجامعات يرجى الإتصال بنا او زيارة موقع وزارة التعليم العالي.

 

التأشيرة

للمزيد من المعلومات حول التأشيرة يرجى الإتصال بنا

إتصل بنا

نحن نساعدك في تحقيق أهدافك وطموحاتك  تواصل معنا